الجمعة، 24 نوفمبر 2017

التلبيس العاشر/التفعيلات الرقمية- في الرد على تمويه التماهي للأستاذ خشان

يقول الأستاذ خشان:







وأقول : 
أولا يتساءل الأستاذ لم لم أبدأ بـ 4 بدل 3؟ وهو تساؤل رغم بساطة الجواب عنه إلا أنه يختزل عمق الاختلاف بيننا الذي لم ينتبه إليه بعد الأستاذ خشان؛ وقبل أن أبرز هذا العمق أجيب أولا عن سؤاله، يتضح من تدوينتي أنه ترتبط بتدوينة سابقة، وهي تشرح إيقاع بحر المنسرح انطلاقا من افتراض مجيء الإيقاع مبتدئا 3 بدل 4، لذلك كتبت 3 يا أستاذي بدل 4 ، فالمعيار الذي أنطلق منه هو الشعر المستعمل،. فطريقتي تناقش الإطار النظري للبحر وفي الوقت نفسه تناقش الاستعمال الشعري؛  ومن هنا أدلف إلى ذلك العمق الذي تحدثت عنه، وخلاصته أن انطلاقتي من واقع الشعر المستعمل في اتجاه البحث عن المشترك، أما الأستاذ خشان الذي ينظر بعين الرضا للعروض الخليلي فينطلق مثل الخليل، الذي أحترمه جدا بخلاف ما ذهب إليه فضيلة الأستاذ خشان،  من تصور نظري مسبق يجعله الأصل الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
بعدها يكتب الأستاذ خشان "المضمون واحد" ويظللها بالأصفر وكأنه اكتشاف عظيم: فلننظر إلى الطريقتين ونحلل عبارة المضمون واحد :
الشطر الذي أقصده
ترقيمي
ترقيم خشان
تفاعيل الخليل
//0 //0 /0 //0 //0 ///0
3 3 5 3 4م
3 3 2 3 3 1 3
متفعلن مفعلات مستعلن
 لماذا المضمون واحد وهل هذا اكتشاف ذو بال؟
المضمون واحد ببساطة لأن الشطر الذي ننطلق منه واحد، ولست أدري ما الذي سيعنيه الأستاذ بإمكانية اختلاف المضمون، هو ينسب ذلك إلى الخليل، وأنا أنسبه إلى الشعر العربي، فنحن جميعا نتفق حول مضمون نظام الحركات والسكنات ولكن طريقة الوصف تختلف، وصفتها أنا بأرقام، ووصفتها أنت بأرقام، ووصفها الخليل بتفعيلات، ويصفها البعض بنظام المقاطع ... وهنا يجب فحص الشكل، والنظر إلى أي الأشكال أكثر وضوحا وبساطة ودقة:
لنبدأ بتفعيلات الخليل:
حين يتأمل الطالب الملم قليلا بمبادئ العروض ذلك الشطر فإن الاحتمالات التي يمكن أن تدور في ذهنه، وربما قبل أن يكتشف إيقاع المنسرح:
متفعلن فاعلن مفاعلتن
مفاعلن فاعلن مفاعلتن
من حيث عدد الأرقام: عبرت عن الشطر بخمسة أرقام بينما عبر عنه الأستاذ خشان بسبعة أرقام فليحكم القارئ أي الطريقتين أسهل: الطريقة التي تصف الظاهرة العروضية بأرقام أقل،  أوالطريقة التي تصفها بأرقام أكثر، علما أن المضمون واحد... يضاف إلى ذلك أن التفعيلة الأخيرة بالنسبة لطريقتي لا تثير أي إشكال فهي 4م في جميع الأحوال، أما أرقام الأستاذ خشان فإنه يلزم معرفة الفرق بين 1 3 و ((4)
كما أن قاعدة التناوب العامة التي استثنى منها الطويل فقط في الحكم بالوتد في الرقم الثاني، لا تنطبق على الهزج في حالة قبضه.

الأستاذ حريص على إثبات تطابق المضمون وهو أمر لا أختلف معه فيه...هو يناقش المضمون ليصل إلى حقيقة تطابقه، وقد بينت سبب تطابق المضمون، لكن طريقة التعبير عن المضمون هي التي تختلف...وهي التي يجب أن تناقش !

0 التعليقات:

إرسال تعليق

قراءنا الكرام في مدونة المختار نلتقي، وبالحوار الهادف نرتقي